المادة | الكيمياء | الفكرة العامة للفصل | التدرج في الخواص العناصر معرفة الخواص القفيزيائية والكيميائية لها | اليوم | الاثنين | | | | |
الصف | الثاني الثانوي | الفكرة الرئيسية للدرس | ر تبت العناصر في الجدول الدوري ضمن مجموعات حسب توزيعها الالكتروني | التاريخ | 12/11 | | | | |
موضوع الدرس | تصنيف العناصر | المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة | اكتروةنات التكافؤ- الفئة S الفئة P – الفئة d – الفئة f | الحصة | 1ش11 | 2ش12 | 5ش9 | 6ش10 | |
أساليب وطرق التدريس | ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............ |
الأهداف السلوكية | التهيئة | الشرح والتفسير | الإثراء والتوسع | التقويم |
- ان يعُرف الطالب الكترونات التكافؤ - ان يشرح الطالب العلاقة بين رقم المجموعة والكترونات التكافؤ - ان يفسر الطالب كيفية تحديد رقم الدورة من التوزيع الالكتروني - أن يحدد الطالب رقم مجموعة ودورة العناصر | كيف يحدد تكافؤ عنصر ؟ | *- لكل عنصر الكترونات في الغلاف الخارجي تسمى الكترونات التكافؤ - الكترونات التكافؤ هي الكترونات المستوى الخارجي للذرة *- المجموعة الاولي يوجد في مستوى الطاقة الرئيسي الخارجي الكترون واحد ولذا فهذه العناصر تتشابه في الخواص *- العلاقة بين الكترونات التكافؤ ورقم المجموعة عدد الالكترونات في المستوي الرئيسي الخارجي يساوي رقم المجموعة في الجدول الدوري *- العلاقة بين رقم الدورة والكترونات التكافؤ رتبة مستوى الطاقة الرئيسي الخارجي يساوي رقم الدورة او بطريقة اخري رقم الدورة لعنصر يساوي عدد مستويات الطاقة التي تتوزع فيها الكترونات العنصر *-مثال :- البوتاسيوم K19 توزيعه الالكتروني كالاتي اخر مستوي رئيسي هو المستوى 4S1 يوجد به الكترون واحد فيكون البوتاسيوم في المجموعة الاولي رقم الدورة المستوى الاخير ترتيبه الرابع ( عدد مستويات الطاقة الرئيسية 4) فيكون البوتاسيوم في الدورة الرابعة *- في العناصر الممثلة يكون المجموعات على اليمين لتحديد تكافؤ العنصر يكون مساوي رقم المجموعة ناقص 10 | - باستخدام التمثيل النقطي كيف تحدد رقم المجموعة للعناصر الممثلة | - المترونات التكافؤ هي الكترونات الكستوى ....................... - ما العلاقة بين رقم المجموعة والكترونات التكافؤ ؟ - كيف تحدد رقم الدورة من التوزيع الالكتروني لعنصر - حدد مكان كل مما يلي Fe26 - O8 – Li3 |
التقويم | ص60س14 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق