المادة | الكيمياء | الفكرة العامة للفصل | التدرج في الخواص العناصر معرفة الخواص القفيزيائية والكيميائية لها | اليوم | السبت | | | | |
الصف | الثاني الثانوي | الفكرة الرئيسية للدرس | تطور الجدول الدوري تدريجيا مع الوقت من خلال اكتشاف العلماء طرق اكثر فائدة في تصنيف العناصر ومقارنتها | التاريخ | 10/11 | | | | |
موضوع الدرس | تطور الجدول الدوري | المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة | ثمانيات نيولاندز – موزلي- لا فوازييه | الحصة | 1ش11 | 3ش9 | 4ش10 | 7ش12 | |
أساليب وطرق التدريس | ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............ |
الأهداف السلوكية | التهيئة | الاستكشاف | الشرح والتفسير | الإثراء والتوسع | التقويم |
- ان يبين الطالب الدور الذي لافوازييه - ان يصف الطالب ثمانيان نيولاندز - ان وضح الطالب الدور الذي قام به مندليف في تطور الجدول الدوري - ان يكتب الطالب وصفا لجدول موزلي | - ما هي ثمانيات نيولاندز | *- كيف تتمكن من تعرف انماط التغير في الخواص - خذ مجموعة من المسامير والبراغي المختلفة - قس طول كل عينة بالمسطرة - قس كتلة كل عينة - رتب العينات تصاعديا *- صمم جدول باطوال العينات - صف الدرج في الكتلة عند التدرج من اليسار الى اليمين - صف تدرج الكتلة في الاعمدة - حلل الطريقة | - اول من قام بترتيب العناصر هو لافوازييه وصصم قائمة كان بها 33 عنصر في اربع مجموعات *- جون نيولاندز لاحظ تكرر الصفات حسب الكتل الذرية كل ثمانية عناصر ولذلك سمىت بالثمانيات *- ماير ومندليف كل منهما كان في مكان مختلف الا انهما توصلا للنتيجة نفسها في نفس الوقت تقريبا اووضحوا ان هناك علاقة بين الكتلة الذرية وتدرج وتكرار الخواص وذلك حسب ترتيب الاوزان الذرية تصاعديا وتوضع العناصر المتشابهه في اعمدة - لاقي النموذج قبول لانه اكتشف عناصر وتنبأ باكتشاف عناصر *- موزلي صمم جدول ورتب فيه العناصر ترتيب تصاعديا حسب الكتل الذرية وانه تتكررالخواص بالزيادة في العدد الذري | - صمم مطووية عن تدرج الخواص في الجدول الدوري | - قام لافوازييه بعمل ......... للعناصر وتشمل ............. عنصر - لماذا اختار العالم نيولاندز فكرة الثمانيات ؟ - قام العالم مندليف بترتيب العناصر حسب ......... - رتب موزلي العناصر تصاعديا حسب ............. |
التقويم | ص 55س1 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق