الجمعة، 30 سبتمبر 2011

نظرية الكم والذره المجالات الذريه



المادة
الكيمياء
الفكرة العامة للفصل
للالكترونات ذرات كل عنصر ترتيب خاص
اليوم
السبت




الصف
الثاني الثانوي
الفكرة الرئيسية للدرس
يحدد التوزيع الالكتروني في الذرة من خلال ثلاث قواعد
التاريخ
3/11




موضوع الدرس
نظرية الكم والذرة – المجالات االذرية
المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة
المجال الالكتروني  - مستوى الطاقة – المستويا الفرعية – اعداد الكم
الحصة
3ش9
4ش10
6ش11
7ش12

أساليب وطرق التدريس
حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية
التهيئة
الشرح والتفسير
الإثراء والتوسع
التقويم
- ان يعرف الطالب عدد الكم الرئيسي


- ان يصف الطالب المستويات الفرعية



- ان يحدد الطالب العلاقة بين المستوي الرئيسي  والمستويات الفرعية


- أن يفرق الطالب بين المستويات الفرعية من حيث الاشكال



-  ان يذكر الطالب عدد مجالات كل مستوى فرعي
هل هاك  علاقة بين المستوي الرئيسي  والمستويات الفرعية ؟
- من معادلة شرودنجر والمبادىء الاخرى يكون المجال الالكتروني غير محدد وليس له حجم ثابت
- يرسم العلماء مسطح يكون  احتمال  90%
*- العدد الكم الرئيسي
حدد العلماء اربعة اعداد كم
1- عد د الكم الرئيسي n
هو عدد يحدد مستوى الطاقة الرئيسي الموجود به الالكترون
- يحدد طاقة الالكترون
- يحدد عدد الالكترونات التي يتشبع بها المستوى الرئيسي
- وجد بور ان مستويات الطاقة الرئيسة 7
وبعد ذلك لاحظ العلماء انه نفس العدد في اثقل الذرات
- له ارقام من 1-7
2- عدد الكم الثانوي L
هو عدد يحدد المستويات الفرعية في كل مستوى رئيسي
- عدد المستويات الفرعية في المستوي الرئيسي تساوي رقمه
بمعني أن المستوى الرئيسي الاول له مستوى فرعي واحد ، المستوي الرئيسي الثاني له مستويان فرعيان
3- عدد الكم المغناطيسي m : هو عدد يحدد اشكال المجالات الموجودة في المستوي الفرعي
- المجال الفرعي S
له شكل كروي
- المجال P عبارة عن ثلاثة مجالات كل واحد عبارة عن فصين 2PX – 2PY- 2PZ
- عدد المجالات في المستوي الفرعي عدد فردي
المستوى S به مجال واحد
- المستوى P به ثلاث مجالات
- المستوى d به خمسة
- المستوى f به سبعة
4- عدد الكم المغزلي  هو عدد يحدد اتجاه حركة الالكترون داخل المجال وله قيمتان فقط ،
- صمم نموذج يوضح المستويات الرئيسية والمستويات الفرعية والمجالات
- عدد الكم الرئيسي هو
...........................


- ما العلاقة بين المستوى الرئيسي والمستويات الفرعية



- اكتب وصفا للمستويات الفرعية



- المجال الفرعي s له شكل 
................ بينما المجال p له شكل


- يوجد في المستوى الفرعي  s  ..... مجال بينما d ......... مجال

التقويم
ص 33


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق