المادة | الكيمياء | الفكرة العامة للفصل | للالكترونات ذرات كل عنصر ترتيب خاص | اليوم | السبت | | | | |
الصف | الثاني الثانوي | الفكرة الرئيسية للدرس | يحدد التوزيع الالكتروني في الذرة من خلال ثلاث قواعد | التاريخ | 3/11 | | | | |
موضوع الدرس | نظرية الكم والذرة – المجالات االذرية | المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة | المجال الالكتروني - مستوى الطاقة – المستويا الفرعية – اعداد الكم | الحصة | 3ش9 | 4ش10 | 6ش11 | 7ش12 | |
أساليب وطرق التدريس | ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............ |
الأهداف السلوكية | التهيئة | الشرح والتفسير | الإثراء والتوسع | التقويم |
- ان يعرف الطالب عدد الكم الرئيسي - ان يصف الطالب المستويات الفرعية - ان يحدد الطالب العلاقة بين المستوي الرئيسي والمستويات الفرعية - أن يفرق الطالب بين المستويات الفرعية من حيث الاشكال - ان يذكر الطالب عدد مجالات كل مستوى فرعي | هل هاك علاقة بين المستوي الرئيسي والمستويات الفرعية ؟ | - من معادلة شرودنجر والمبادىء الاخرى يكون المجال الالكتروني غير محدد وليس له حجم ثابت - يرسم العلماء مسطح يكون احتمال 90% *- العدد الكم الرئيسي حدد العلماء اربعة اعداد كم 1- عد د الكم الرئيسي n هو عدد يحدد مستوى الطاقة الرئيسي الموجود به الالكترون - يحدد طاقة الالكترون - يحدد عدد الالكترونات التي يتشبع بها المستوى الرئيسي - وجد بور ان مستويات الطاقة الرئيسة 7 وبعد ذلك لاحظ العلماء انه نفس العدد في اثقل الذرات - له ارقام من 1-7 2- عدد الكم الثانوي L هو عدد يحدد المستويات الفرعية في كل مستوى رئيسي - عدد المستويات الفرعية في المستوي الرئيسي تساوي رقمه بمعني أن المستوى الرئيسي الاول له مستوى فرعي واحد ، المستوي الرئيسي الثاني له مستويان فرعيان 3- عدد الكم المغناطيسي m : هو عدد يحدد اشكال المجالات الموجودة في المستوي الفرعي - المجال الفرعي S له شكل كروي - المجال P عبارة عن ثلاثة مجالات كل واحد عبارة عن فصين 2PX – 2PY- 2PZ - عدد المجالات في المستوي الفرعي عدد فردي المستوى S به مجال واحد - المستوى P به ثلاث مجالات - المستوى d به خمسة - المستوى f به سبعة 4- عدد الكم المغزلي هو عدد يحدد اتجاه حركة الالكترون داخل المجال وله قيمتان فقط ، | - صمم نموذج يوضح المستويات الرئيسية والمستويات الفرعية والمجالات | - عدد الكم الرئيسي هو ........................... - ما العلاقة بين المستوى الرئيسي والمستويات الفرعية - اكتب وصفا للمستويات الفرعية - المجال الفرعي s له شكل ................ بينما المجال p له شكل - يوجد في المستوى الفرعي s ..... مجال بينما d ......... مجال |
التقويم | ص 33 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق