المادة | الكيمياء | الفكرة العامة للفصل | للالكترونات ذرات كل عنصر ترتيب خاص | اليوم | الاثنين | ||||
الصف | الثاني الثانوي | الفكرة الرئيسية للدرس | الضوء هو نوع من الاشعاع الكهرومغناطيسي – وله طبيعية ثنائية موجية وجسيمية | التاريخ | 21/10 | ||||
موضوع الدرس | تابع الضوء وطاقة الكم | المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة | - نموذج رذرفورد - - الطول الموجي – التردد – سعة الموجة - الطيف الكرهومغناطيسي | الحصة | 1ش11 | 2ش12 | 5ش9 | 6ش10 | |
أساليب وطرق التدريس | ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............ |
الأهداف السلوكية | التهيئة | الاستكشاف | الشرح والتفسير | الإثراء والتوسع | التقويم |
- ان يحسب الطالب سرعة الضوء من علاقة خواص الموجة | - مما يتكون الطيف الكهرومغناطيسي | - كيف تمكنت من التوصل الى ما في الصندوق - ما الحواس التي اعتمدت عليها - لماذا يصعب تحديد نوع الجسم الموجود في الصندوق | *- علاقة الموجة الكهرومغناطيسية سرعة الضوء تساوي حاصل ضرب التردد في الطول الموجي للضوء - من العلاقة السابقة يظهر ان العلاقة بين التردد والطول الموجي علاقة عكسية - الطيف الكهرومغناطيسي هو مثال على الضوء الابيض وعند مرور الضوء من منشور ينفصل الى الوان الطيف السبعة ويسمى هذا بالطيف المتصل - قوس المطر مثال على ذلك - الضوء المرئي جزء صغير من الطيف الكهرومغناطيسي - الضوء الابيض يتكون من الوان الطيف فعند سقوط الضوء على المنشور يسقط بزوايا مختلفة فيتحلل لالوان الطيف ويمكن حساب الطول الموجي والتردد من العلاقة | - ابحث عن مكونات اخري في الطيف الكهرومغناطيسي | - اكمل العلاقة ا |
التقويم | ص14 س 1 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق